قسم تعليم الكبيرات

 

 

 

أهلا ومرحبا بكم في صفحة تعليم الكبيرات

 

هويتنا :

تعليم الكبيرات أحد أقسام الشؤون التعليمية بنات يُعنى بتعليم الكبيرات ممن فآتهن قطار التعليم
 

 

أهدافنا

1. تنمية وتعميق حب الله وتقواه في نفوس الدارسات بإذكاء الوعي الديني لديهن؛ لتعمر قلوبهن بحب الله،وأداء فرائضه والامتثال الصادق لإتباع أوامره واجتناب نواهيه.
2. غرس قواعد الدين الإسلامي وأصوله في نفوس الدارسات، وفهمها، والإيمان بما جاءت به إيماناً صادقاً بحيث تستطيع الدارسات أن يكن مصدر إشعاع لكل من حولهن من إخوة وأخوات وأبناء وبنات.
3. تزويد الدارسات بالقدر المناسب من المعلومات والمعارف الدينية والتربوية والاجتماعية والصحية والمهارات الحياتية، بما يلبي حاجاتهن اليومية المختلفة
4. تعليم الدارسات القراءة والكتابة، تعليماً يعين على الفهم والإدراك، ويخفف كثيراً من أعباء الحياة، ويبعث على الثقافة والاطلاع.
5. نشر الوعي الثقافي والصحي والاجتماعي؛ بحيث يحقق كثيراً من القدرة على مواجهة مشكلات الحياة، وجلب السعادة والخير للوطن والمواطنين.
6. نشر الوعي الاجتماعي، والتعرف على البيئة، وما يوجد فيه من أخلاق وعادات وعلاقات؛ حتى تتمكن الدارسة من تفهمها ومواجهتها والتفاعل معها، وهي بهذا تستطيع أن تحرز حظاً غير قليل من السعادة والهناءة الأسرية والاجتماعية.
7. توعية الدارسة توعية عامة بشؤون الحياة تساعدها على إدارة الشؤون المنزلية، وجلب المسرة والارتياح، لكل من يعيش حولها من زوج وأولاد وأهل وأقارب.
8. اكتساب عادات حميدة؛ بحيث تتمكن من حكمة التدبير وبراعة تصريف الأمور، معتمدة على ما لها من خبرات وتجارب، وما أفادته من دراستها في العلوم المختلفة.
 

 

 

رسالتنا :
تلتزم الإدارة العامة لتعليم الكبيرات بالعمل على تقليص نسبة الأمية سنوياً في المملكة العربية السعودية وصولاً إلى إعلان خلوها من الأمية في الفئة المستهدفة (11-45) سنة مع إتاحة فرصة التعلم أمام بقية الفئات من خلال العمل الجاد على تصميم برامج متنوعة تتسم بالمرونة والقدرة على الوصول إلى الأميات في أماكن تواجدهن ودفعهن نحو الالتحاق بها ومواصلة التعلم.

 

 

مهام قسم تعليم الكبيرات  :
1. المشاركة في إعداد الخطط والبرامج اللازمة لمحو الأمية وتوفير التثقيف والتأهيل الابتدائي للكبيرات اللاتي لم تتح لهن فرصة التعليم في المحافظة.
2. المشاركة مع الوحدات والأجهزة ذات العلاقة في الإشراف على تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة لتعليم الكبيرات في المحافظة.
3. إبلاغ مدارس تعليم الكبيرات في المحافظة باللوائح والمقررات والتعليمات المنظمة للعمل ومتابعة تطبيقاتها.
4. متابعة سير العملية التعليمية للكبيرات في المحافظة لضمان مسايرة برامج تعليم الكبيرات للاحتياجات الفعلية وملامتها لأهداف المجتمع، ومعالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات تعليم الكبيرات في المحافظة.
5. تنظيم حملات التوعية والتثقيف اللازمة في المحافظة وإعداد التقارير عنها.
6. المشاركة في إعداد المعلمات والمشرفات في مجال محو الأمية وتعليم الكبيرات وإجراء البحوث والدراسات اللازمة.
7. الاتصال والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتبادل البيانات والمعلومات اللازمة عن نشاطات تعليم الكبيرات في المحافظة وذلك وفقاً للقواعد والتعليمات.
8. دراسة التقارير الواردة عن نشاطات تعليم الكبيرات في المحافظة وتقديم التوصيات بشأنها.
9. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.
10. حصر احتياجات الإدارة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.
11. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة واقتراحات تطوير الأداء فيه وتقديمها لمديرة إدارة تعليم الكبيرات.
12. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.


 

شعارنا :

التعليم للجميع
 

 

انجازاتنا :

 

 

 

 

 

 

 

 

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الرئيسية | البوابة الالكترونيةالخصوصية | المنتديات | الاتصال بنا |
get firefox
Copyright © 1439 www.bishaedu.gov.sa - All rights reserved