صفحة جديدة 1

 

 

 

 

 

 

نأمل من الزملاء والزميلات مشرفي و مشرفات المنتديات متابعة المواضيع والمشاركات اعتمادها بعد الاطلاع عليها

بناءً على توجيه سعادة مدير التربية والتعليم بإيقاف الاعتماد التلقائي للمشاركات والمواضيع فقد تم إيقاف الاعتماد التلقائي للمشاركات والمواضيع و سيتولى مشرفي ومشرفات ومراقبي ومراقبات المنتديات اعتماد المشاركات والمواضيع بعد الاطلاع عليها لأهمية الموضوع جرى التنبية

 
المتميزون في المنتديات التعليمية هذا اليوم
قريبا استمارة متابعة العمليات للقطة المعلوماتية
بقلم : أمل القحطاني
 
الإهداءات


العودة   منتديات التربية والتعليم في بيشة > أقسام إدارة التربية والتعليم في بيشة > الشؤون التعليمية بنين وبنات > منتدى التدريب التربوي والابتعاث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-ربيع الثاني-1431هـ, 11:02 مساء   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 10037
المشاركات: 30 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
فاطمة كنفر غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي معايير تقييم الحقيبة التدريبية

 

 

معايير تقييم الحقيبةالتدريبية



تشكل الحقيبة التدريبية أحد أضلاع مثلث التدريب المهمةالتي لا يمكن أن يحقق التدريب أهدافه بدونها. ولهذا فمن المهم أن تكون الحقيبةالتدريبية المستخدمة مستوفية لعدد من المعايير التي يفرضها الواقع التدريبي والتيسيتم بيانها في هذا الجزء من هذه الورقة. ويمكن تصنيف المعايير بين ما هو متعلقبالمحتوى وما هو متعلق بالشكل والإخراج ومكمل لجودة الحقيبة التدريبية.

معايير التقييم:

هناك الكثير من المعايير التي يمكن استخدامها فيتقييم الحقيبة التدريبية في مجال الإدارة، إلا أننا هنا سنقتصر على أهم هذهالمعايير وأشملها بما يمكن أن يحقق لنا مصداقية عالية بهامش خطاء لا يتجاوز 5%. ولأجل هذا التقييم فأنه يمكن ألاعتماد على معيار رباعي، أي من 1 كأقل قيمة إلى 4كأعلى قيمة، و يتشكل هذا التقييم من المستويات التالية: (ممتاز، جيد جدا، جيد،ضعيف). ومن المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية بالجمعية السعوديةللإدارة ما يلي:

1. الأهداف عامه للحقيبة التدريبية

يتناول هذاالمعيار وجود أهداف عامة ومحددة في الخطة التدريبية تبين ما تسعى الحقيبة التدريبيةإلى تحقيقه، وما هو المتوقع تعلمه من هذه الحقيبة في نهاية المطاف كوحدةواحدة.

2. الأهداف فرعية لموضوعات الحقيبة التدريبية

حيث أن الهدفالعام يعطي صورة شمولية عما تسعى الحقيبة إلى تحقيقه، فأن الأهداف الفرعية تعطيصورة تفصيلية أكثر عما تهدف غليه هذه الحقيبة في ضوء المواضيع التي تتعرضلها.

3. قائمة محتويات الحقيبة

تمثل قائمة المحتويات احد عناصرالحقيبة التدريبية الجيدة نظراً لما تقدمه للمتدرب من نظرة شمولية لعناصر الحقيبة،وتمهيداً لما سيتم التطرق له في البرنامج التدريبي. ولهذا فقد تم أخذ قائمةالمحتويات كأحد عناصر تقييم الحقيبة التي يتم النظر إليها أثناء عملية التقييم.

4. وجود جدول للتوزيع الزمني لموضوعات الحقيبة

لكي تكتمل متطلباتالحقيبة التدريبية التمهيدية فأنه لا بد من وجود جدول زمني يتم فيه توزيع مواضيعالحقيبة في ضوء الجدول الزمني المتاح، وأن يكون ذلك موضوعاً بشكل منطقي مفهومةللجميع. ولأهمية هذا العنصر فقد تم وضعه ضمن معايير التقييم المعتمدة للجمعيةالسعودية للإدارة.

5. تقسيم الموضوعات بشكل علمي مناسب

تشتملالحقائب التدريبية على العديد من الموضوعات الفرعية، ولذلك فمن المهم أن يتمتوزيعها وتقسيمها بشكل علمي مناسب، وهذا ما يجب أن تعكسه الحقيبة التدريبية فيمختلف جوانبها. ومن هذا المنطلق تم اعتبار هذا العنصر أحد متغيرات تقييم الحقيبةالتدريبية.

6. وضوح الموضوع

تتداخل كثير من مواضيع التدريب وخاصةفي حقل الإدارة نظراً لترابطها، ولذلك فان من ضمن معايير تقييم الحقيبة موضوع وضوحالموضوع الذي تطرحه الحقيبة وعدم التباسه مع غيره من المواضيع، أو تداخله بشكل غيردقيق مع موضوعات أخرى لا يمكن إيجاد رابط بينها. وقد أعتبر هذا المعيار هو أحدمعايير تقييم الحقيبة التدريبية.

7. تكامل الموضوع علميا (شموليةالعرض(

يعتبر تكامل الموضوع من جميع جوانبه هو أحد المعايير التي يجب أخذهافي الاعتبار لتقييم الحقيبة التدريبية، حيث أن إهمال أحد جوانب الموضوع يمثل نقص لايكتمل الموضوع إلا به، ولذلك فمن المهم جداً ألا يترك أي جانب من جوانب الموضوع دونالتطرق له، مما قد يشكل نقصاً يخل بشمولية الطرح في الحقيبة التدريبية. وعلى هذاالأساس فأنه لا بد أن يؤخذ بالاعتبار شمولية العرض للفكرة والموضوع في الحقيبة.

8. اكتمال الدعم العلمي النظري للموضوع

لكل موضوع خلفية نظرية لابد أن تطرح ضمن الحقيبة التدريبية، ولذا فأنه يبرز من معايير التقييم للحقيبةالتدريبية اكتمالها النظري، ووجود دعم علمي من النظريات للطروحات التي تتبناهاالحقيبة ولذلك للربط بين الجانب الفكري للموضوع والجانب العملي، فكما نؤكد على أنتكون الحقيبة مهتمة بالجانب التطبيقي العملي لا بد وأن نهتم أيضاً بالجانب النظريوتكامله. ولذا أعتبر من المعايير المهمة لتقييم الحقيبة التدريبية.

9. توزيع الموضوع بشكل مناسب على الوقت المتاح

عادة ما تكون الحقيبة موزعة بينعدد من الموضوعات الفرعية، ولذا فأنه من المهم أن تكون هذه الموضوعات موزعة بشكلمناسب على حسب الوقت المتاح، أو الوقت الذي تقترحه الحقيبة التدريبية لتنفيذها. ومنهنا أعتبر توزيع الموضوعات بشكل مناسب حسب الوقت من المعايير المهمة التي يجباتخاذها في الاعتبار عند تقييم الحقيبة التدريبية.



10. عرض الأفكاربوضوح

لا يكفي فقط تجميع الأفكار أو الموضوعات الفرعية التي يحتوي عليهاالحقيبة التدريبية إنما من المهم أيضاً أن يكون عرضها قد تم بشكل مناسب وواضح، بحيثلا يكون بينها تداخل يخل باستقلالية الأفكار المطروحة ووضوحها للمتدرب بالشكل الذييسهل له فهمها واستيعابها. ولهذه الأسباب أعتبر عرض الأفكار بوضوح هو احد أهمالمعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية.

11. توفر إرشادات كافيهللمدرب

في العادة يكون هناك حقيبة تدريبية خاصة بالمدرب وأخرى خاصة بالمدرب،ولذلك فأن حقيبة المد\رب يجب أن تكون مكتملة بحيث يتوفر فيها إرشادات كافية ووافيةوشاملة للمدرب لا تترك مجالاً كبيراً للاجتهاد الخاطئ وإن كان هناك بعض الأمورالبديهة غير أننا هنا نشير إلى الأمور الإرشادية التي تمثل نقاط مهمة في مسيرةالبرنامج التدريبي والتي يجب أن يلفت نظر المدرب إليها.

12. توفر إرشاداتكافيه للمتدرب

كما هي الحال بالنسبة للمدرب فأن المتدرب يجب أن يحظى باهتماممعد الحقيبة التدريبية حيث يحب عليه أن يقوم بتزويده بإرشادات كافية حول إعدادالتمارين والحالات وكذلك ما يلزم لتحقيق استفادة اكبر من البرنامج التدريبي ومادتهالعلمية. وقد اعتبر هذا العنصر أحد معايير التقييم المهمة التي يجب اتخاذها فيالحسبان عند تقييم الحقيبة التدريبية.

13. حداثة الطرحوالاستشهاد

يجب أن يكون طرح موضوع الحقيبة التدريبية حديثاً ، ومعتمداً علىمراجع حديثة لا أن يكون قديماً في طرحه ومراجعه وبالتالي يكون كالوجبة البائته التيقد تضر أكثر مما تنفع، كما أن الاستشهاد وهو جانب علمي مهم آخر في الحقيبةالتدريبية يجب أن يكون حديثاً قدر الإمكان لا أن يعتمد معد الحقيبة على أدلةوشواهد قديمة لا يمكن أن تنطبق على واقعنا المعاصر. إن أهمية هذا الجانب في الحقيبةالتدريبية قد جعلنا نأخذها كمعيار مهم في تقييم الحقيبة التدريبية.



14. طرحأمثله عمليه

يعتبر طرح الأسئلة أحد أهم الوسائل التي تستخدم في الحقيبةالتدريبية للتأكد من استيعاب المادة العلمية التي تم تقديمها، أو تمهيداً للدخولإلى موضوع جديد. ولذلك فإن طرح الحقيبة للأسئلة في بداية الموضوع او نهايته تعتبرمن أهم المعايير التي يمكن تقييم الحقيبة التدريبية على أساسها من حيث وجودها فيالوقت المناسب وبالشكل المناسب بالمكان المناسب.

15. وجود حالاتدراسية

أن الحالات الدراسية تمثل أحد أهم جوانب التطبيق في التدريب الإداري،ولذلك فأن أي حقيبة تدريبية لا بد من تحتوي على عدد مناسب من الحالات الدراسيةالمناسبة لكل موضوع يتم مناقشته. ويجب أن تكون هذه الحالات مناسبة من حيث موضوعهاللجمهور الموجهة له هذه الحقيبة. وقد أعتبر هذا الجانب أحد معايير التقييم التي يجبالنظر إليها من حيث استخدامها وطريقة عرضها للمشاركين.

16. تقديم نماذجعلميه

من بين المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية هي مدى توفرنماذج علمية مرتبطة بالنظريات ضمن محتويات الحقيبة التدريبية، بحيث تكون مرتبطةبموضوع الحقيبة علمياً وموضوعة بالشكل المناسب حسب سياق الموضوع.

17. التمارين تطبيقيه

لا يمكن أن تكون الحقيبة التدريبية مكتملة دون توفر تمارينتطبيقية فيها. ويجب أن تكون التمارين التطبيقية موزعة بين المواضيع حسب تسلسلهاوارتباطها ببعضها بشكل منهجي متناسق. ومن المهم أن تكون التمارين التطبيقية سهلةومعبرة عن فائدة محددة يمكن ان تتحقق منها للمشارك. وقد اعتبرت أحد معايير التقييمنظراً لأنها هي الرابط المهم بين التدريب النظري والتدريب التطبيقي.

18. استخدام الأشكال التوضيحية

تختلف الحقيبة التدريبية عن الكتاب أو المذكرة فيأنها يجب أن تكون سهلة وممتعة للقارئ، بحيث تختصر فيها المواضيع الطويلة والمعقدةفي نماذج توضيحية وأشكال بيانية وتعبيرية تيسر على المشارك فهم الموضوع. ولا شك فيأن وجود هذه الأشكال أمر يزيد من كمال الحقيبة التدريبية حتى وإن كان هناك شكلاًتوضيحياً لكل موضوع.

19. الاستدلال /التأصيل الشرعي

إن الربط بينالنواحي العملية النظرية في الحياة وما جاء في إسلامنا حول الموضوع لأمر مهم يجب أنيتحقق في أي حقيبة تدريبية. لا يكاد القرآن الكريم والسنة المطهرة تخلى من وجودآيات قرآنية أو أحاديث كريمة تتناول الموضوع بشكل مباشر أو غير مباشر، مما يفرض علىمن يعد الحقيبة التدريبية أن يتأكد من استفادة من هذه الأدلة الشرعية، وكذلك أنهيعود إليها بين الحين والآخر، ويجعل منها عاملاً مؤكداً لما يجب أن يكون عليه العملكتأصيل لهذه الاتجاهات.

20. سلامة لغة الحقيبة ووضوحها وسهولتها

تمثلاللغة العربية اللغة المستخدمة في التدريب الإداري في المملكة العربية السعودية وهيالتي تكتب بها جميع الحقائب التدريبية، ولذلك فانه لا يمكن أن نتصور أن تكونالحقيبة مكتوبة بلغة ركيكة أو غير سليمة من حيث القواعد والإملاء، ومن حيث دقةالمعنى وما يعبر عنه. إن الحقيبة التدريبية يجب أن تكون لغتها واضحة وسهلة يفهمهاالجميع دون أي تكلف او غموض. ومن هنا فأن هذا المعيار يعتبر من أهم معايير تقييمالحقائب التدريبية.

21. التميز في الإخراج (التصميم والشكل)

الحقيبةالتدريبية وسيلة تعليمية مساعدة موجهة للعاملين الكبار، وهي بذلك تختلف عن الكتبالمنهجية والدراسية التي تستخدم في الجامعات، أو المذكرات التعليمية الشائعة عندالطلاب. أن الحقيبة التدريبية كما نطلب أن تتوفر فيها الأشكال التوضيحية نطلب أنتكون متميزة في إخراجها مشجعة لمستخدمها في أن يقرءاها وان تكون ممتعة له، وجاذبة فيإخراجها وتصميمها وشكلها الذي تخرج عليه، بحيث لا تكون سرداً مملاً ومنفراًللمشارك.

22. مستوى ملف (حقيبة) المادة العلمية من حيثالتغليف/التجليد

من الأمور الجاذبة للمشارك في أن يهتم بالحقيبة التدريبيةويتشجع لقرأتها هو الملف الذي يحتويها والتغليف الذي يستخدم فيها. وبالتالي فقداعتبرنا في هذا التقييم أن الحقيبة والمغلف الذي يحتوي على الحقيبة التدريبية مهمبالمستوى الذي يجعلنا نعتبر أحد معايير تقييم الحقيبة التدريبية لأنه قد يشجعالمشارك لقراءتها أو النفور منها، خاصة إذا كانت أوراقاً مبعثرة، أو مغلفة بشكل غيرمناسب.

23. تحقيق الحقيبة لأهداف الدورة

لا بد في النهاية من أنتحقق الحقيبة التدريبية الأهداف التي وضعا معدها لها في النهاية، ولذلك فأنه يجب انيكون هناك في نهاية الحقيبة طريقة لمراجعة ما تم تعلمه سواء في شكل تمارين أومراجعة مختصرة تذكر المشارك بما تم التعرض له في هذا البرنامج، وتساعده في وضع خطةللتطبيق بعد العودة للعمل.

24. التناسب مع المعايير العالمية

هناكمعايير عالمية تظهر بين الفينة والأخرى، ولذلك من المهم أن ترقى هذه الحقيبة إلىمستوى هذه المعايير سواء من حيث مادتها العملية، او من حيث التمارين التطبيقيةفيها، او الإخراج والشكل النهائي لها.

25. وجود قائمة بالمراجع العلميةللحقيبة

كثيراً ما يسأل المشاركين في البرامج التدريبية عن مراجع تساعدهم فيمعرفة المزيد حول الموضوع، وكذلك فأن الحقيبة التدريبية المتميزة هي التي يستعينفيها معدها ببعض المراجع العلمية ويحتفظ في ذلك بالحقوق الفكرية لأصحابها، وبالتاليفإنه من المهم أن يكون هناك في نهاية الحقيبة قائمة بأهم المراجع العلمية سواء تلكالتي تم الرجوع لها والاستعانة بها أو تلك التي ينصح الكاتب المشارك بالرجوع لهافيما لوا أراد معرفة المزيد حول موضوع البرنامج التدريبي. وقد أعتبر وجود هذهالمراجع من معايير التقييم الهامة.

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 ورق تصوير يستخدم أكثر من مرة !!!
0 الخريطة الذهنية .. كأسهل ما يكون !!!
0 أكبر خبراء الجودة ... ونصائح قيمة للمديرين
0 لا تستخلص النتائج .. حتى تعرف كل الحقائق !!
0 كأس لبن ؟؟؟؟

عرض البوم صور فاطمة كنفر   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 18-ربيع الثاني-1431هـ, 11:26 مساء   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الخدمات العامة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 8705
المشاركات: 2,825 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
المدرع غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

اعتقد انه لو تم استيفاء هذه المعايير في جميع الحقائب التدريبية


لشهد التدريب نقلة رائعة ولاصبحت الحقائبالتدريبية جديرة بالثقة

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 كلمة الأستاذ فايز المدرع مدير الخدمات العامة(حمدا لله على سلامتك يا ابا متعب)
0 صلاة الاستسقاء في المدارس غدا
0 نورة الفايز: في ختام مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع . . دعم المعلمات والمعلمين لإثر
0 إعادة ضوابط تكليف مديري ومديرات الوحدات الصحية المدرسية
0 اكتشفوا قدرات الموظفين لتجعلوهم منتجين

توقيع :

عرض البوم صور المدرع   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 20-ربيع الثاني-1431هـ, 10:45 مساء   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوية متميزة
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9980
المشاركات: 858 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
لغتي غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

نسعى جاهدين لتكون حقائبنا بهذا الشكل ...... شكرا لك أستاذة فاطمة

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 الفريق السعودي والفريق الياباني
0 لحظة من فضلك .. محو الأمية الحضارية
0 موهبتك ... كيف تكتشفها وتنميها
0 مقاطعة face book
0 رسائل إيجابية لكل من حولنا ..

عرض البوم صور لغتي   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 21-ربيع الثاني-1431هـ, 07:25 مساء   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 9993
المشاركات: 1,554 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
لحن الحياة غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 


 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 رمضان فات وبقي لنا عرفات
0 خبر ســــــار
0 ღღ لولا الامل مابقى بالدنيا رجاوي ღ ღ
0 عساكم من عواده ~ - :: هديتي لكم
0 ((ياربي بعدي ألمني))..أنشودة رائعة

توقيع :

عرض البوم صور لحن الحياة   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقيبة التدريبية للميزانية التشغيلية للمدارس ابومازن مكتب تثليث 2 22-ربيع الثاني-1434هـ 01:17 صباحاً
الحقيبة التدريبية لتطبيق مواد العلوم الشرعية في المشروع الشامل لتطوير المناهج هاشم مركز المطويات والبحوث والنشرات 0 18-رمضان-1433هـ 01:57 صباحاً
“التربية”: خطة استراتيجية من 10 برامج للرقي بمستوى المعلمين والمعلمات وقادة التعليم صمود 1 منتدى الاخبار العامة 2 15-جمادى الأولى-1433هـ 03:40 مساء
حمل .. الحقيبة التدريبية لدورة تنمية مهارات أمناء مراكز مصادر التعلم $$الصقر$$ التقنيات التربوية ومصادر التعلم 3 2-ذو الحجة-1431هـ 11:27 مساء
الحقيبة التدريبية لبرنامج التعلم والتعليم بالاستقصاء أبو عبد الرحمن منتدى العلوم 1 3-شعبان-1431هـ 12:08 مساء


الساعة الآن 01:16 مساء.