صفحة جديدة 1

 

 

 

 

 

 

نأمل من الزملاء والزميلات مشرفي و مشرفات المنتديات متابعة المواضيع والمشاركات اعتمادها بعد الاطلاع عليها

بناءً على توجيه سعادة مدير التربية والتعليم بإيقاف الاعتماد التلقائي للمشاركات والمواضيع فقد تم إيقاف الاعتماد التلقائي للمشاركات والمواضيع و سيتولى مشرفي ومشرفات ومراقبي ومراقبات المنتديات اعتماد المشاركات والمواضيع بعد الاطلاع عليها لأهمية الموضوع جرى التنبية

 
المتميزون في المنتديات التعليمية هذا اليوم
قريبا قريبا قريبا
بقلم :
 
الإهداءات


العودة   منتديات التربية والتعليم في بيشة > أقسام إدارة التربية والتعليم في بيشة > الشؤون المدرسية > منتدى شؤون المعلمين و المعلمات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-رمضان-1427هـ, 01:04 مساء   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 575
المشاركات: 44 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
أ/عبود غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

Post مهم للمعلمين

 

 

رسالة المعلم

يعمل المعلم على إعداد جيل من الشباب المسلم ، بتربيته التربية الإسلامية، وتنشئته النشأة الصالحة ، وتعليمه العلوم النافعة ، ليكون قوي الإيمان ، صحيح العقيدة والمنهج ، حسن الخلق والسلوك ، قوي الجسم ، سليم البنية ، متوازن الشخصية ، مهتدياً بهدى الإسلام ، حاملاً رسالة خير للعالمين ، واسع الثقافة ، نافعاً لمجتمعه ، معتزاً بدينه ولغته العربية وتاريخ أمته وحضارتها ، وخصوصية بلاده في خدمة الحرمين الشريفين ، مقبلاً على الحياة بوعي ونشاط ومسئولية .
________________________________________


سياسة الجودة

يدرك المعلم مسئوليته نحو تقديم خدمة تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بمايضمن تحقيق طموحات أولياء الأمور (الصريحة والضمنية ) ويرضي تطلعاتهم في حسن تربية أولادهم وتعليمهم عن طريق :

- التأكيد على سمو العملية التعليمية .
- التأكيد على تلازم العمليتين التعليمية والتربوية .
- الالتزام بنظم ولوائح ومناهج التعليم بالمملكة العربية السعودية .
- عمل تعاوني مخطط بفكر بعيد المدى يشمل جميع جوانب العملية التربوية والتعليمية والإدارية والفنية لتحقيق نقلة نوعية في العملية التربوية والتعليمية .
- تحسين الأداء تحسيناً مستمراً إرضاءً " للمستفيد " * الرشيد سواء داخل المدرسة أو خارجها .
- التواصل المستمر مع أولياء الأمور والطلاب .
- العمل على التدريب والتطوير الذاتي ليتمكن من أداء عمله على أكمل وجه .
- العمل على تحسين بيئة التعلم مع الاستخدام الأمثل لمصادر التعلم المساعدة .
* المستفيد " جميع الجهات أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى خدمات المعلم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

معايير الأداء الجيد

- ارتفاع المستوى التحصيلي للطالب .
" والذي يعطي نفس النتيجة عند إجراء اختبار تحصيلي مقنن وفي نفس الظروف " .
- رضاء المستفيد * " الداخلي والخارجي " الرشيد .
" والذي يعطي نتيجة أعلى من 90% عند استطلاع رأى المستفيد * بشكل مستقل .
- الالتزام بنظم ولوائح ومناهج وتعليمات العـمل .
" الصادرة من وزارة المعارف ووزارة الخدمة المدنية ، والمبنية على السياسة العامة للتعليم بالمملكة العربية السعودية " .
- التطوير الذاتي وتحسين أساليب وبيئة العـمل .
" والتي يمكن ملاحظتها دون الحاجة إلى التوثيق،مع ضرورة الالتزام بتوثيق الدورات والبرامج

* المستفيد " جميع الجهات أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى خدمات المعلم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
________________________________________


بداية الخدمة :

- يعتبر المعلم المعيّن لأول مرة في الخدمة تحت التجربة مدة سنة من تاريخ مباشرة العمل .
- لا يجوز نقل المعلم أو تكليفه بوظيفة من فئة أخرى أثناء مدة التجربة .
- استبعاد فترة الغياب أثناء سنة التجربة بحيث تمتد سنة التجربة بقدر الفترات التي غابها .
- يفصل المعلم أو يحال إلى عمل إداري بقرار من الجهة التي تملك حق التعيين فـــي حال ثبوت عدم صلاحيته .
- تعتبر فترة تجربة المعلم في حالة صلاحيته من مدة خدمته .
- يستحق المعلم راتب شهر بدل تعيينه لأول مرة في الخدمة ولا يسترد منه في حال ثبوت عدم صلاحيته .
________________________________________

المحظورات :

ويحظر عليه مقابل ذلك :

- الجمع بين وظيـفته وممارسـة مهنة أخـرى .
- الانشغال بالتجارة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
- توجيه النقد أو اللوم للحكومة بأية وسيلة من وسائل الإعلام .
- اسـتغلال النـفوذ أو إساءة اسـتعمال السلطة الوظيفيـة .
- قبول الهدايا أو الإكراميات أو خلافه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
- إفشاء الأسرار التي يطلع عليها بحكم وظيفته ولو بعد تركه للخـدمة .
- قبول الرشوة أو طلبها بأي صورة من الصور المنصوص عليها في النظام .
- الاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول عضوية مجالس إدارتها أو أي عمل بها.

وكل إخلال بتلك الواجبات أو ارتكاب أي من المحظورات تشكل مخالفة تستوجب المساءلة
________________________________________


واجبات المعلم :

أولاً : ما هو متعلق بكونه موظفاً عاماً

1- يجب عليه تعديل مسمى مهنته إلى موظف حكومي في وثائقه الرسمية .
2- يجب عليه الترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أو خارجه.
3- أن يراعي آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور ، ورؤسائه ، وزملائه ، ومرؤسيه .
4- أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات وظيفته وأن ينفذ الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة في حدود النظام والتعليمات.

ثانياً : ما هو متعلق بطبيعة عمله

المعلم صاحب مهنة نبيلة، ومؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربية
صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في المملكة وأهدافها .
وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب، واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.
2- احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن و الطمأنينة وتنمي شخصيته ، وتشعره بقيمته وترعى مواهبه ، وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس
3- تدريس النصاب من الحصص كاملاً، والقيام بكل ما يتطلبه تحـقيق أهداف المـادة التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص
4- المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .
5- ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهـم ، ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر .
6- دراسة المناهج، والخطط الدراسية، والكتب المقررة وتقويمها، واقتراح ما يراه مناسبا لتطويرها من واقع تطبيقها .
7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامـج من ساعات .
8- التقيد بمواعيد الحضـور والانصـراف وبداية الحصـص ونهايتـها واسـتثمار وقتـه في المدرســة داخـل الفصـل وخارجـه لمصلحـة الطـالب ، والبقـاء فـي المدرسـة فـي أثنـاء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركــز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد للأنشطة .
9- حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الـدوام والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس [ وهذا واجب ملزم على كل معلم ] .
10- التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة المدرسية المناسبة .
11- السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرقه في التدريس ، واستخدام التقنية الحديثة ،والمشاركة في الاجتماعات واللجان، وبرامج النشاط ، والدورات التربويــة التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .
12- التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات .
13- القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .



تقويم المعلم :

تقارير الكفاية / الأداء الوظيفي : هي تلك التقديرات الدورية التي يكتبها مدير المدرسة
بمشاركة المشرف التربوي المختص بقصد قياس كفاية الأداء لدى المعلم .


أنواع التقارير

تقرير الكفايــــة ويعد من قبل مدير المدرسة .
تقرير الأداء الوظيفي ويعد من قبل مدير المدرسة بالاشتراك مع المشرف التربوي
المختـص ويجوز للمعلم الإطلاع على تقريـر أدائه الوظيفي بعد اعتماده من قبل صاحب
الصلاحية .

سلم تقدير الدرجات

غير مرضي 59 فأقل
مرضي من 60 -69
جيد من 70-79
جيدجداً من 80-89
ممتاز من 90-100
________________________________________


ملاحظة

1- إذا حصل المعلم على تقدير غير مرضي يحرم من العلاوة السنوية ويوجه إليه تنبيه .
2- إذا حصل نفس التقدير في الســنة التالية نقل إلى وظيفة إدارية تناسب حالته وكفاءته ، فإذا حصل نفس التقدير في السنة التالية أنهيت خدمته لأسباب غير تأديبية .
3- يجوز للمعلم الذي أعد عنه تقرير بدرجة ( غير مرضي ) التظلم خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إخطاره بالتقرير .
________________________________________

عناصر التقويم

الحد الأعلى للدرجـــة العنــــــــــــــــــصر م
6 الالتزام باستخدام اللغة الفصحى
5 الحرص على تنظيم النشاط المدرسي وتقبله
5 الاهتمام بالنمو المعرفي
7 المحافظة على أوقات الدوام
7 الإلمام بالأسس التربوية في إعداد الدروس وتطبيقها
7 التمكن من المادة العلمية والقدرة على تحقيق أهدافها
7 الاهتمام بالتقويم المستمر ومراعاة الفروق الفردية
4 توزيع المنهج وملاءمة ما نفذ منه للزمن
4 استخدام السبورة والكتب المدرسية والوسائل التعليمية الأخرى
5 المهارة في عرض الدروس وإدارة الفصل
10 مستوى تحصيل الطلاب العلمي
5 التطبيقات والواجبات المدرسية والعناية بتصحيحها
72 مجموع درجات الأداء الوظيفي

4 السلوك العام ( القدوة الحسنة )
4 تقدير المسؤولية
4 تقبل التوجيهات
4 حسن التصرف
16 مجموع درجات الصفات
4 علاقات المعلم مع الرؤساء
4 علاقة المعلم مع الزملاء
4 علاقات المعلم مع الطلاب وأولياء الأمور
12 مجموع درجات العلاقات

100 المجموع

النقل :

وهو نقل المعلم من العمل بمدرسة إلى مدرسة أخرى بناءً على طلبه أو طلب مدير المدرسة أو لما تقتضيه المصلحة التعليمية أو المصلحة العامة.
________________________________________


حـــالاتـه

- من منطقة تعليمية إلى أخرى ويتم بناءً على طلب المعلم بعد تعبئة استمارة معده لهذا الغرض ترفع إلى وزارة المعارف حسب موعد يحدد سنوياً من قبل مقام الوزارة للنظر بتلك الطلبات .
- من مدرسة إلى أخرى داخل نفس المدينة ويتم وفق الحالات التالية :-

( أ ) بناءً على طلب المعلم بعد تعبئة استمارة معدة لهذا الغرض يحدد بها المعلم رغباته والمرحلة الدراسية التي يرغب العمل بها .
( ب ) بناءً على طلب مدير المدرسة أو المشرف التربوي المختص أو لما تقتضيه المصلحة التعليمية أو المصلحة العامة ومنها : ـ
1- تصحيح وضع وظيفي خاطئ بأن ينقل المعلم إلى عمل يتناسب مع قدراته .
2- حماية العلاقات الإنسانية في حالة الاختلاف بين المعلم وزملائه أو مع إدارة المدرسة .
3- رفع الكفاية الإنتاجية عن طريق التوزيع السليم للمعلمين .
4- بسبب تسديد عجز أو ندرة في التخصص أو لأسباب طارئة .
________________________________________


الإعارة

هي نقل خدمات المعلم مؤقتاً - بموافقته - إلى وظيفة أخرى في إحدى المؤسســــات العامة أو الخاصة أو الحكومية أو الهيئات الدولية بــــناءً على طلب تلك الجهـــات وموافقة معالي وزير المعارف أو صاحب الصلاحية.

أحكام الإعارة

- يحتفظ المعلم بوظيفته بوزارة المعارف طوال مدة الإعارة ، ولا يجوز شغلها بغيره عن طريق التعيين أو النقل .
- يحتفظ المعلم بحقه في العلاوة السنوية خلال فترة الإعارة كما لو كـــان على رأس العمل .
- مدة الإعارة لا تزيد عن سنة ويجوز تمديدها سنوياً من قبل صاحبة الصـلاحية على ألاّ تزيد مدة الإعارة إجمالاً عن أربع سنوات .
- تحسب مدة الإعارة من خدمة المعلم وعليه تأدية الحسميات التقاعدية على راتبه وما يطرأ عليه من زيادات .
________________________________________


نقل الخدمات :

هي نقل خدمات المعلم بشكل نهائي إلى وظيفة أخرى في إحدى المؤسسات العامة أو الخاصة أو الحكومية .


شروطها

- طلب من جهة حكومية تبدي رغبتها نقل خدمات المعلم إليها موجهاً لمديـر الإدارة التعليمية التابع لها المعلم .
- موافقة الإدارة التعليمية ” مدير التعليم " واستغنائها عن المعلم بدون بديل .
- إمكانية وجود بديل عن المعلم لدى الوزارة .

إيفاد المعلم للعمل خارج المملكة :

ويعرف بأنه تكليف المعلم بعد موافقته بقرار من وزير المعارف أو من ينيبه للعمل خارج المملكة العربية السعودية .

شروطه

1- أن يكون المعلم حاصلاً على المؤهل الجامعي المناسب للعمل الموفد إلــيه .
2- أن تكون لديه خبرة مجانسة للعمل الموفد إليه لا تقل عن خمس سنوات متصلة
وسابقة لبدء إيفاده .
3- ألا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن (جيد جداً) خلال السنتين الأخيرتين قبل الإيفاد .
4- ألا يكون قد حكم عليه في قضايا إدارية أو سلوكية خلال السنوات الخمس السابقة
5- أن يلتزم بالعمل الذي توجهه إليه الوزارة بعد انتهاء مدة إيفاده .
6- أن يكون سليم الحواس وصحيح البنية .
________________________________________


ضوابط عامة

1- للموفد الحق في التمتع بإجازته السنوية وفقاً لما تحدده أنظمة الجهة المستفيدة ،
ولا يحق له ترك عمله إلا خلال الإجازات الرسمية لتلك الجهة .
2- لا يجوز للمعلم الموفد مزاولة أي نشاط يؤثر على عمله الموفد من أجله ومن
ذلك الدراسة بالداخل أو الخارج .
إنهاء الإيفاد
ينهى إيفاد المعلم الموفد في الحالات الآتية :

1- إذا أكمل الموفد مدة الإيفاد ( أربع سنوات دراسية ) .
2- إذا أكمل عاماً دراسياً وقدم اعتذاره .
3- إذا ثبت قصور الموفد عن القيام بواجباته الوظيفية أو ملاحظات على سلوكه .
4- إذا قام بنشاط يضر بالمصلحة العامة .
5- إذا رغبت الجهة المستفيدة إنهاء الإيفاد .
________________________________________


الدراسة:
أولاً : التفريغ

- يجوز للمعلم طلب التفريغ لمواصلة الدراسة بكليات المعلمين في حال توفر الشـروط الآتية : -
1- يكون التفريغ من حيث المسافة فقط ، قياساً بمسافة الانتداب .
2- أن يكون بإمكان إدارة التعليم التابع لها الاستغناء عنه دون توفر بديل أما إذا كان
التفرغ يتطلب التعويض فينبغي أخذ موافقة وكيل الوزارة المساعد لشؤون المعلمين.
3- يعامل الدارسون بالنسبة للغياب والحضور معاملة المعلمين على رأس العـمل .
4- يكون التفريغ للدراسة في الفترة الصباحية كما يلي :-
التربية الإسلامية [ الرياض ، مكة ، الرس ]
الاجتماعــيات [ مكـة ، الدمـام ، جـــدة ]
التربية البدنيـة [ الدمـام ، أبــها ، جــدة ]
التربية الفنــية [ الرياض ، مكة ، الدمام]
الدراسات القرآنية ، اللغة العربية ، الرياضيات ، العلوم [في أي كلية من كليات المعلمين]

ثانياً : الدراسة المسائية

1- يجوز للمعلم الدراسة المسائية في أي كلية من كليات المعلمين شريطة ألا يــــؤثر ذلك على مستوى تحصيل الطالب ، ويمنح إجازة لأداء الامتحانات بشرط أن يقـدم ما يثبت أداءه الامتحان ومدته .
2- في حال إخلال أي معلم في الفترة المسائية بواجباته الدراسية أو انسحابه بدون مبـرر موثق تقبله إدارة التعليم فيطوى قيده منها ولا يحق له العودة إلى الدراسة قبل مضـى أربعة فصول دراسية .
3- في حال رغبة المعلم الدارس في الفترة المسائية الانتقال إلى إدارة تعليم أخرى ،يراعى التنسيق مع كلية المعلمين في المدينة الذي يرغب النقل إليها ، ويعتبر منسحباً إذا لم يجد له مكاناً في الكلية القريبة في المنطقة التي نقل إليها، ويطبق عليه ما ورد في الفقرة (2) .
________________________________________


ثالثاً : الإيفاد للدراسة في الداخل للحصول على الماجستير والدكتوراه والدبلوم ما بعد البكالوريوس:

ضوابط الإيفاد

1- أن يكون الإيفاد تلبية لحاجة حقيقية لدى الوزارة ، ويكون ذلك من خلال خطة تضعها الوزارة.
2- أن يكون التخصص والدرجة العلمية المطلوبة للإيفاد للحصول عليها متوافقة مع طبيعة عمل المرشح للإيفاد أو العمل الذي يعد للإيفاد من أجله .
3- أن يكون المرشح قد أمضى مدة السنتين الأخيرتين على الأقل في الخدمة بالوزارة .
4- أن يحصل على قبول من إحدى الجامعات أو المؤسسات العلمية المعتمدة شهاداتها وبرامجها لدى لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية ، في المملكة .
5- ألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي له عن ( جيد جداً ) في آخر سنتين .
6- أن يكون التخصص والدرجة العلمية متوفرة في الجامعات السعودية .
7- أن يكون التفرغ وفق خطة الإيفاد للوزارة .
8- يكون التقدم بطلبات الإيفاد للدراسة بالداخل عن طريق إدارات التعليم التي يعمل بها .
9- يجب أن يقدم الراغب في الإيفاد للدراسة في الداخل ملفاً يضم الآتي بيانها :
- معلومات عن المرشح للإيفاد مع عنوان واضح ورقم هاتف .
- صورة مصدقة لآخر مؤهل علمي " لا يقل عن جيد " .
- صورة البطاقة " السجل المدني " .
- بيان من وحدة التدريب بالبرامج التي اجتازها .
- بيان خدمة مؤقت " لمدة لا تقل عن سنتين في الوزارة " .
- خطاب خلو عهدة " عينية ونقدية " .
- تقرير أداء العامين الأخيرين " لا يقل عن جيد جداً " .
- تعهد بالعمل بالوزارة بعد الحصول على المؤهل .
- تعهد العمل بمكان الحاجة بعد إكمال الإيفاد .
- خطاب عدم صدور حكم تأديبي خلال آخر سنتين أو طرف في قضية قائمة .
- قبول من الجامعة صريح في التخصص .

تعليمات عامة

1- ألا يقل تقدير المتقدم في درجة البكالوريوس والماجستير عن جيد .
2- موافقة جهة عمله وعدم المطالبة بتوفير البديل في حالة الموافقة .
3- أن يجتاز المقابلة الشخصية والاختبارات التي تحددها الوزارة .
4- أن يلتزم بالعمل في الوزارة بعد حصوله على المؤهل الجديد مدة لا تقل عن مدة الإيفاد
كما لا يسمح له بمتابعة الإيفاد لدراسة مؤهل أعلى إلى بعد تنفيذ هذا الشرط .
5- أن يتعهد بالعمل بعد حصوله على المؤهل الجديد في الأماكن التي تحددها الوزارة .
6- ألا يكون قد صدر بحقه حكم تأديبي خلال آخر سنتين وألا يكون طرفاً في قضية قائمة .
7- ألا تزيد مدة الإيفاد عن سنتين لدراسة الماجستير وعن ثلاث سنوات لدراسة الدكتوراه .
8- أن يكون الإيفاد مع بداية الفصل الأول أو الثاني ولا يسمح بالإيفاد أثناء العام الدراسي .
9- أن يكون موضوع الرسالة متعلقاً بقضايا التعليم العام ذات الأولوية .
10-لا يسمح بتغيير التخصص الذي تمت الموافقة عليه إلا بعد موافقة الوزارة .
11-يعامل المعلمون الدارسون بالنسبة للانقطاع والغياب وضعف الأداء معاملة المعلمين
على رأس العمل.
12-الموفد الذي يطوى قيده بقطع إيفاده للدراسة بالداخل لا يسمح له بالتقدم إليها مرة
أخرى إلا بعد مرور ما بين سنة إذا كان بعذر مقبول وثلاث سنوات إذا كان بعذر
غير مقبول .
13-لا يوفد المعلم للدراسة أكثر من مرة للدرجة العلمية نفسها ، لمن أكمل إيفاده بنجاح .
14- لا يسمح بالإيفاد للدراسة للحصول على الدرجة العلمية التي يحملها المعلم بصرف
النظر عن التخصص ما لم تكن التي يحمله غير معتمدة وظيفياً.
15-يسمح لمن بدأ العام الدراسي وهو في إجازة دراسية بتقديم طلب ترشيح للإيفاد .
16-يسمح للموفد للدراسية بالداخل بطلب إجازة دراسية في أي وقت من مدة الإيفاد .
17-لمعرفة المزيد عن الضوابط والشروط والتعليمات ، ينبغي على كل راغب في
الدراسة بهذا النظام الاطلاع المسبق على ( لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل ) .
________________________________________


الترشيح :

يجوز للمعلم التقدم بطلب الترشيح لأعمال الوكالة وفق الشروط الآتية :


- أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية .
- أن يكون قد أمضى أربع سنوات في التدريس .
- أن يكون قد حصل على تقدير أداء وظيفي لا يقل عن (جيد جداً) في الثلاثة الأعوام الأخــيرة .
- ألاّ يكون قد صدر بحقه عقوبة أو ما يدل على تقصيره في عمله أو تدني مستوى أدائه

يجوز للمعلم التقدم بطلب الترشيح للإشراف التربوي وفق الشروط الآتية :

- أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية في المادة التي سيتولى الإشراف عليها .
- أن يكون قد أمضى أربع سنوات في تدريس المادة .
- ألاّ تقل درجة أداءه الوظيفي فنياً ومسلكياً عن 90 % خلال الأربع سنوات الماضيــــة .
- ألاّ يكون قد صدر بحقه عقوبة أو ما يدل على تقصيره في عمله أو تدني مستوى أدائه .

لا يجوز ترشيح المعلم لأي عمل إذا كان طرفاً في قضية دائرة .
________________________________________


التدريب :

يعتبر تدريب المعلم جزءًا من واجبات العمل النظامية سواء كان داخل أو خارج أوقات الدوام .
ويعرف التدريب أثناء الخدمة بأنه كل برنامج منظم ومخطط يُمكِّن المعلمين من الحصول
على مزيد من الخبرات الثقافية والمهنية وكل ما من شأنه أن يرفع مستوى عملية التعليـم
ويزيد من طاقة المعلمين الإنتاجية ، وينقسم التدريب إلى قسمين :

التدريب بإشراف المدرسة
وهي تلك البرامج التي تقوم المدرسة بإعدادها وتنفيذها مثل ( تبادل الزيارات بين المعلمين
- الدروس النموذجية- نقد الوسائل التعليمية – القـراءة الموجهة – اللقـاءات - الندوات
.........الخ )

التدريب بإشراف قسم التدريب
وهي تلك البرامج التي يقوم قسم التدريب التربوي بإعدادها وتنفيذها بالتعاون مع إدارةالإشراف
التربوي وبقية أقسـام الإدارة أو الجهات الخـارجية ســواء كانت داخـل أو خـارج أوقـات الدوام
مثل( الدورات التدريبية الصباحية والمسائية - التفريغ و الإبتعاث للدراسة – اللقاءات –الندوات
............الخ ) .

الإجازات :

الإجازة العادية

تعتبر العطلة الصيفية للمعلم بمثابة الإجازة العادية ويجوز تكليفه في مهام تتعلـق بالعمل أثناء
الإجازة على ألاّ يقل ما يتمتع به منها عن ثلاثين يومًا .
________________________________________


الإجازة الاضطرارية

يجوز للمعلم بعد موافقة مدير المدرسة أن يغيب براتب كامل المدة لأسباب طارئة فترة أقصاها
عشرة أيام في العام المالي الواحد بشرط ألاّ يزيد ما يتغيبه في الفصل الدراسي الواحد عـن خمسة أيام .
________________________________________


إجازة الامتحانات

للمعلم الحق في التغيب عن عمله براتب كامل المدة اللازمة لأداء الامتحان الدراسي بشرط أن
يقدم ما يثبت أداء الامتحان ومدته .
________________________________________

الإجازة المرضية

يستحق المعلم إجازة مرضية في مدة ثلاث سنوات( تحسب بداية الثلاث سنوات من تاريخ بداية الإجازة المرضية )
على النحو التالي :
ثلاثة أشهر براتب كامل يليها ثلاثة أشهر بنصف راتب يليها ثلاثة أشهر بربع الراتب يليها ستة أشهر بدون راتب .
و يستحق المعلم الذي يصاب بجروح أو مرض يمنعه عن أداء عمله بصفة مؤقتـة ويكون ذلك
الجرح أو المرض بسبب تأدية العمل دون خطأ من الموظف إجازة مرضية بدلاً من الإجـازة المنصوص عليها
في المادة 28 / 11 قدرها سنة ونصف براتب كامل .
________________________________________


إجازة المرافقة

في الحالات التي يضطر فيها المعلم إلى مرافقة أحد أقاربه للعلاج يسمح له بالغياب براتب كامل
المدة اللازمة للمرافقة بشرطين :
- أن يكون المريض أحد أولاد المعلم أ وزوجته أو من ينفرد بإعالتهم من والديه أو إخوانـه .
- أن تقرر اللجنة الطبية لمن يعالج في الخارج أو مدير المستشفى أو أحد أطبائه لمن يعالــج
في الداخل ضرورة مصاحبة المعلم للمريض والمدة المقررة للعلاج .
________________________________________


الإجازة الاستثنائية

يجوز بقرار من سعادة مدير التعليم منح المعلم لأسباب مقبولة إجازة استثنائية لا تزيد عن ستة أشهر وخلال ثلاث سنوات بلا راتب .
________________________________________


إجازة العيدين

ما لم يصدر بها تنظيم خاص فإنها تبدأ عطلة عيد الفطر ببداية اليوم الخـامس والعشرين من شهر رمضان
وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال وتبدأ عطلة عيد الأضحى ببداية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة
وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفســـه .
________________________________________

إجازة منتصف العام الدراسي

ما لم يصدر بها تنظيم خاص فإن عطلة منتصف العام الدراسي تبدأ بنهاية الأسبوع الثاني من امتحانات الفصل الدراسي الأول وتنتهي بنهاية يوم الأربعاء من الأسـبوع الثاني للعطلة .
________________________________________


الإجازات الرياضية

يســمح بـصفة اسـتثنائية وبعـد موافقـة سعادة مديـر التعليـم لمعلمـي التربيـة الرياضية، والحـكام والمدربيـن بالغيـاب براتـب كامل المدة للمشاركة في الأنشطة الرياضيــــــة في حدود لا تضر بمصلحة الطالب الدراسية .
________________________________________


إجازة الاشتراك في أعمال الإغاثة والبرامج الدعوية

يسمح للمعلم بالتغيب عن عمله براتب كامل المدة للمشاركة في أعمال الإغاثة والبرامج
الدعوية وفق الضوابط الآتية :-
- طلب الجهة المسـتفيدة .
- موافقة معالي وزير المعارف أو صاحب الصلاحية .
- لا تزيد فترة غياب المعلم عن خمسة وأربعين يوماً خلال السنة الواحدة .
- في حال مشاركة المعلم بتلك الأعمال خلال إجازته الصيفية يعوض بقدر تلك
الأيام إجازة خلال العام الدراسي .


المكافآت و البدلات أثناء الخدمة :

العمل في المدارس الليلية

يجوز للمعلم العمل في المدارس الليلية بالإضافة إلـــى عمله الصباحي ويكون استحقاقه خمسة وسبعين ريالاً عن الحصة الواحدة وبما لا يزيد عن نصف الراتب .
________________________________________

العمل في مراكز الخدمات التربوية

يجوز للمعلم العمل في مراكز الخدمات التـربوية بالإضافة إلى عمله الصباحي ويكون استحقاقه 60 %
مما تدفعه المجموعات الـتي يدرسها داخل المركز و80 % من مجموع ما يدفعه الطالب من التعليم الفردي
سواء كان في المنزل أو المركز .
________________________________________

العمل خارج أوقات الدوام

المعـلم الـذي يكلـف بالعـمل أيـام العطـل والأعيـاد و فــي الأنشطة التــي تمارس خارج أوقات الدوام
يمنح مكافأة عن عمله وفقاً لساعات العمل الإضافي بحد أعلى قدره 50 % من الراتب أثناء العطل و 25 % أثناء الدوام .

الاستحقاق = ــــــــــــــــــــــ


الانتداب هو تكليف المعلم بمهمة خارج مقر عمله .



مسافات صرف الانتداب:
75 كيلو متراً أو أكثر من الطرق المسفلتة .
40 كيلو متراً أو أكثر من الطرق الغير مسفلتة .
15 كيلو متراً فأكثر للأماكن التي لا تصلها السيارات .
________________________________________


مكافأة نهاية الخدمة

أولاً : يصرف للمعلم ما يعادل راتب ثلاثة أشهر من أخر مرتب في الحالات التالية : -
1- الإحالة على التقاعد لبلوغ السن النظاميـــة .
2- الإحالة على التقاعد بسبب العجز عن العمل .
3- الوفاة .
4- يكون الحد الأدنى من مكافأة نهاية الخدمة في حال الوفاة أو العجز الكامل عن العمل
25000ريال بصرف النظر عن مدة الخدمة .
ثانياً : يصرف للمعلم مكافأة بحسب عدد سنوات الخدمة على النحو التالي : -


مدة الخدمة المكافأة

لمن كانت خدمته 10 سنوات وأقل من 16 سنة 700 ريال عن كل سنة
لمن كانت خدمته 16 سنه وأقل من 21سنة 1000 ريال عن كل سنة
لمن كانت خدمته 21سنة وأقل من 26 سنة 1500 ريال عن كل سنة
لمن كانت خدمته 26سنة وأقل من 31 سنة 2000 ريال عن كل سنة
لمن كانت خدمته 31 سنة فأكثر 3000 ريال عن كل سنة
________________________________________


ثالثاً : يصرف للمعلم راتب تقاعدي على النحو التالي : -

الراتب التقاعدي = ـــــــــــــــــــــــ
________________________________________


رابعاً : التصفية

يحق للمعلم طلب التصفية قبل أن يكمل خمسا وعشرين سنة في الخدمة . وبشرط عدم بلوغه
من العمر الستين . ويحسب استحقاقه على النحو التالي :

الاستحقاق = الراتب × 12 × 10% × ( عدد سنوات الخدمة ) لمن كانت خدمته أقل من عشر سنوات .

الاستحقاق = الراتب × 12 × 11% × ( عدد سنوات الخدمة ) لمن كانت خدمته عشر سنوات فأكثر


المشكلات الصحية

المعلم الذي يعاني من مشكلات صحية تؤثر على درجة إنتاجه وأدائه لعمله يعامل كالآتي :


أولاً : الذي يرجى شفاؤه
- يخفض نصابه إلى 50 % لمدة عام دراسي .
- يطالب بتقديم تقرير طبي في بداية كل فصل دراسي .
- إذا استمر المرض يعامل معاملة المريض الذي لا يرجى شفاؤه .

ثانياً : الذي لا يرجى شفاؤه
- إذا كانت خدماته أقل من ثماني عشرة سنة يحول إلى عمل إداري .
- إذا كانت خدمته ثماني عشرة سنة فاكثر يعطى مهلة سنتين دراسيتين ويخفض نصابه إلى 50 % ثم يخير بعد ذلك بين التقاعد المبكر أو العمل الإداري .
________________________________________


العقوبات

حدد( نظام تأديب الموظفين ) العقوبات التي يمكن توقيع أي منها على المعلم في حالة ارتكابه
إحدى المخالفات الإدارية أو المالية أو عندما يدان في إحدى التهم المنسوبة إليه .
- ويراعى في توقيع العقوبة التأديبية أن يكون اختيار العقوبة متناسباً مع درجة المخالفة
وهذه العقوبات هي :
[ الإنذار _ اللوم _ الحسم من الراتب _ الحرمان من العلاوة الدورية _ الفصل من الخــدمة . ]
________________________________________


كف اليد عن العمل

يقصد به إبعاد المعلم بصفة مؤقتة عن مزاولة عمله إما بقرار إداري،أو بقوة النظام ، لارتكابه
إحدى المخالفات المالية أو الإدارية ، أو اتهامه في إحدى الجرائم المخلة بالشرف أو الأمـانة ، أو حبسه احتياطياً .
________________________________________


محو العقوبة
يقصد بها رد الاعتبار الإداري للمعلم على أثر العقوبة الموقعة عليه وذلك بعد مضى مدة معينة
ويترتب على محو العقوبة اعتبار الجزاء الموقع على المعلم كأن لم يكن وبالتالي إخلاء مـلف
المعلم من الأوراق المتعلقة بذلك .
________________________________________



شروط محو العقوبة

- أن يطلب المعلم ذلك بعد مضى ثلاث سنوات من تاريخ صدور قرار العقاب .
- أن يظهر المعلم خلال فترة الثلاث سنوات الكفاءة في العمل وحسن السيرة والسلوك .
- ألاّ يؤدي محو العقوبة إلى سقوط حقوق الغير .
- النقل ولفت النظر والتنبيه وكف اليد عن العمل لا تعتبر عقوبة تأديبية حتى يمكن محوها .
________________________________________


أحكام عامة

- لا يجوز معاقبة المعلم عن المخافة الواحدة بأكثر من عقوبـة .
- لا يتجاوز المحسوم في الشهر عن ثلث صافي الراتب الشهري .
- لا يتجاوز المحسوم صافي راتب ثلاثة أشهر في المرة الواحدة .


الدوام

- يبدأ دوام المعلم قبل خمس عشرة دقيقة من بداية الحصة الأولى وينتهي بعد انصراف الطلاب من المدرسة بصرف النظر عن بداية حصصه أو نهايتها .
- يبقى المعلم " بعد الوقت المحدد لانصراف الطلاب " من يرى مدير المدرسة بقاءه لحضور اجتماع أو المشاركة في نشاط .
- المعلم المكلف بالإشراف اليومي يبدأ دوامه قبل ربع ساعة من الوقت المقرر للاصطفاف الصباحي ، وينتهي بعد نصف ساعة من انصراف الطلاب .
________________________________________


إنهاء الخدمة

أولاً : التقاعد
يحال المعلم على التقاعد في الحالات التالية : -
1- أن يحال على التقاعد بسبب بلوغه سن الستين .
2- أن يحال على التقاعد بسبب عجـــزه عن العمل .
3- أن يحال على التقاعد المبكر ويشترط إكمال عشرين سنة بالخدمة.
________________________________________




ثانياً : الاستقالة
هي طلب مكتوب يقدمه المعلم إلى مدير المدرسة معلناً عن رغبته ترك الخدمة

ضوابط الاستقالة :

- أن يسـتمر المعـلم في مـزاولة واجبـات وظيفـته حـتى إبلاغـه بقـبول اسـتقالته .
- إذا مضـى 90 يوماً من تاريـخ تقديـم الاسـتقالة ولم يبلـغ المعلـم بتأجيـل اسـتقالته
أوقبولــها ففي هذه الحالة تعتبر الاستقالة سارية المفعول .
- من حق صاحب الصلاحية تأجيل استقالة المعلم لمدة ستة أشهر حسب المصلحة التعليمية .
- يجوز للمعلم العدول عن استقالته بعد موافقة الجهة المختصة وقبل التاريخ المحدد لترك الخـدمة .

ثالثاً : الوفاة
يطوى قيد المعلم المتوفى ويصرف لورثته المستحقين معاش تقاعدي مهما كانت خدمة المتوفى.
الاستحقاق = الراتب × عدد سنوات الخدمة ÷ 40 .

رابعاً : الفصل

يجوز للوزارة أن تنهي خدمة المعلم في الحالات الآتية :
1- إذا لم ينفذ قرار النقل دون عذر مشروع مدة خمسة عشر يوماً .
2- إذا انقطع عن العمل دون عذر مشروع مدة خمسة عشر يوماً متصلة أو ثلاثون يوماً متفرقة
خلال السنة السابقة لإصدار القرار .
3- إذا حصل على تقدير غير مرضى لثلاث سنوات متتالية .
4- يفصل المعلم بقوة النظام في الحالات الآتية :-
أولاً : إذا حكم عليه بحد شرعي .
ثانياً : إذا حكم عليه بالسجن في جريمة مخلة بالشرف والأمانة .
ثالثاً: إذا حكم عليه بالسجن مدة تزيد على السنة .
________________________________________


وثائق يجب إطلاع المعلم عليها

- دليل المعلم .

- لائحة تقويم الطالب 1419 هـ

- السياسة العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية .

- القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420 هـ .

- دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات لجميع مراحل التعليم العام .
________________________________________


في سبيل الوصول إلى جودة الأداء يراعى ما يلي :

عند وضع الاختبارات لقياس التحصيل العلمي للطالب ومدى استيعابه وفهمه

- التقيد بلائحة تقويم الطالب الرسمية.
- سرية وضع الأسئلة .
- أن توضع الأسئلة من قبل معلمي المادة حسب الأنظمة .
- أن تكون الأسئلة واضحة والصياغة غير غامضة وليس لها تفسيرات متعددة .
- أن تكون ورقة الأسئلة مرتبة والكتابة واضحة يسهل على الطلاب قراءتها وخاليـة
من الأخطاء الإملائية والنحوية .
- أن تكون ملائمة للزمن المحدد لكل مادة دراسية .
- أن يراعى الفروق الفردية بين الطلاب .
- أن يراعى تناسب توزيع الدرجات مع الأسئلة .
- أن يكون الاختبار شاملاً للمقرر وملائماً لأهداف المنهج .
- أن يراعى عدم إيراد أسئلة خارجة عن موضوعات الكتاب المقرر .
- أن يقوم معلم المادة بتصحيح أوراق إجابة طلابه الذين يعلمهم .
- أن يقوم المعلم برصد درجات طلابه في كشوف الرصد لمطابقة الترتيب في الحاسب
- أن يراعى الدقة في التصحيح والمراجعة .
- أن يتم الاسترشاد بنموذج إجابة الأسئلة المعد مسبقاً والمتضمن توزيع الدرجات
على فقرات الأسئلة .
- يتم تقويم جميع الاختبارات المرحلية والنهائية من قبل المشرفين التربويين التابعين
لإدارة التعليم بعد نهاية الاختبارات .
- لا تخضع معدات التجارب في المختبرات للمعايرة كون التجارب تعد وسيلة تعليمية
وليست للأغراض الخارجية .



عند تكليف المعلم بريادة الصف

- يقوم رائد الصف بالتعاون مع المرشد الطلابي بتدوين الجوانب التحصيلية للطالب .
- يقوم رائد الصف باستيفاء تعبئة المعلومات الخاصة بكل طالب في سجل المعلومات الشامل في نهاية العام الدراسي .
- يقوم رائد الصف في الأسبوع الأول بالتنسيق مع مشرفي الجماعات بتعريف الطـلاب
على الأنشطة تعريفاً شاملاً وحثهم على الالتحاق بها ، وذلك تحت إشراف مدير المدرسة
ومتابعة رائد النشاط .
- يقوم رائد الصف بالتعاون مع رائد النشاط ومشرفي الجماعات بتسجيل طلاب فصولهم
الراغبين في الاشـتراك في الجماعات المحددة وفق استمارة الرغبات .
- يقوم رائد الفصل بمتابعة دفاتر واجبات الطلاب لجميع المواد دورياً ( مرة على الأقل في
الشهر) من حيث :
[ تنفيذ جميع الواجبات ، كتابة العنوان والتاريخ لكل واجب ، الاهتمام بترتيب الدفتر ونظافته وحسن الخط ]
________________________________________


عند متابعة التحصيل العلمي للطالب
1- يقوم المعلم بمتابعة الطلاب المقصرين في أداء الواجبات أو المشاركة داخل الفصل أو الضعاف
تحصيلياَ ودراسة أحوالهم واتخاذ كافة الإجراءات لمعالجة التقصير وفي حالة تعذر العلاج لهـم
يتم تحويلهم إلى المرشد الطلابي لاتخاذ الإجـــراءات التصحيحية والوقائية .
2- يقوم المعلم بمتابعة دفاتر واجبات الطلاب لجميع المواد وجميع الفصول دورياً ( مرة على الأقل
في الشهر) من حــــيث :
– تنفيذ جميع الواجبات .
– كتابة العنوان والتاريخ لكل واجب .
– الاهتمام بترتيب الدفتر ونظافته وحسن الخط .
– متابعة التصحيح ومدى دقته .
– عدد الواجبات ومناسبتها مع عدد الحصص المقررة لكل مادة .
– مدى تأثير متابعة المعلم في رفع مستوى أداء الطالب .
3- يقوم المعلم بمتابعة المتفوقين في مواد تخصصه والتنسيق مع المرشد الطلابي في ذلك .
4- يقوم المعلم بالتركيز على الطالب الضعيف تحصيلياً ومتابعته علمياً حتى يتجاوز الضعف .
5- يقوم المعلم بتمييز حالة الطالب أثناء الفصل الدراسي وأدائه في الاختبارات نصف الفصلية أوالفصلية وفقاً لتعاميم إدارة التعليم .
________________________________________


عند القيام بتخطيط وتنفيذ الدروس

عمل الخطة الزمنية لتوزيع المقرر لكل فصل دراسي على الأسابيع المعتمدة من قبل إدارة التعليم وتثبيتها في دفتر إعداد الدروس اليومية.
ويشتمل دفتر إعداد الدروس اليومية على العناصر التالية :
- كتابة موضوع الدرس واسم المادة والتاريخ والحصة والصف والفصل في دفتر إعداد
الدروس اليومية .
- تحديد أهداف الدرس .
- تحديد محتوى الدرس .
- تحديد خطوات الدرس والوسائل التعليمية والأساليب والأنشطة المحققة لأهداف الدرس .
- تحديد وسائل التقويم .
- تحديد الواجبات المنزلية ( إن وجدت ) .

من الضرورة إنهاء الدرس في الوقت المحدد للحصة الدراسية حسب الإعداد المسبق لهذا الدرس وفي حالة عدم تمكن المعلم من إكمال الخطة الموضوعة للدرس في الزمن المحدد لسبب ما يقوم بتدوين ملحوظاته وإكمال الموضوع في الحصة القادمة .
________________________________________


وللمتابعة والتحقق من التنفيذ :

- يتم الاطلاع والمصادقة على الخطة العامة لإعداد الدروس التي أعدها المعلم من قبل مدير
المدرسة ( أو الوكيل ) والمشرف التربوي المختص أو المشرف التربوي الزائر .
- تتم المتابعة الدورية لإعداد الدروس اليومية والتأكد من مطابقة تنفيذ الدرس وفق الخـطة
المعتمدة وذلك من قبل مدير المدرسة ( أو الوكيل ) والمشـــرف التربوي المختص أو
المشرف التربوي الزائر .
- عند الاطلاع على تخطيط الدرس يقوم مدير المدرسة ( أو الوكيل ) والمشرف التربوي
المختص أو المشرف التربوي الزائر بكتابة ملحوظاته عند الضرورة .
________________________________________


يقوم المعلم بتقديم الدرس الذي أعده في دفتر تحضير الدروس وفقاً للخطوات التالية :

1- التهيئة الحافزة
: يهيئ المعلم الطلاب للدرس المراد تعلمه بنشاط محدد يجذب انتباههم ، ويثير دافعيتهم نحو موضوع الدرس حتى يكون التعلم ممتعاً ، ومدته من : 3 إلى 5 دقائق .

2- تحديد الأهداف :
يحدد المعلم فيها الأهداف المتوقع من الطلاب بلوغها مع نهاية الحصة : أهداف معرفية، وأهداف وجدانية ، أهداف نفس حركية ، مع بيان أهمية تعلمها في حياة الطلاب الحالية والمستقبلية .
3- عرض الدروس :
يسجل المعلم الكيفية التي يستدر بها معلومات طلابه السابقة والمرتبطة بالهدف على أن يوضح المعلم المعلومات التي يجب أن يزود بها طلابه والتي تقودهم إلى تحقيق الهدف أو الأهداف المنشودة ، ويحدد المعلم الاستراتيجيات والطرائق التي سيتفاعل بها مع الطلاب لتحقق الهدف .
4- تقويـم الأمثلة :
يسجل المعلم الأمثلة الدالة للموضوع المراد تعلمه ، والأمثلة غير الدالة عليه ، والتي تجعل التعلم ذا معنى .
5- التأكد من الفهم :
يتأكد المعلم من فهم الطلاب للأهداف بتسجيل أسئلة يطرحها عليهم شفوياً أو بملاحظة أدائهم للمهارة ، أو بالتغذية الراجعة التي يحصل عليها من طلابه .

- التدريب الموجه :
يسجل المعلم تدريبات جديدة ومتنوعة يقوم الطلاب بحلها تحت إشرافه يستدل من خلالها على اكتساب الطلاب للمهارة أو المفهوم أو المعنى ، ويكتشف من خلالها الخطأ (إن وجد) في مرحلة مبكرة ليأخذ القرار بإعادة التعلم أو الانتقال إلى هدف آخر .
7- التدريب المستقل :
يدون المعلم تدريبات جديدة ومتنوعة ليطمئن بأن الطالب أصبح قادراً على التطبيق المستقل وفهم الأهداف المخططة .
8- تحديد النشاط البيتي :
يحدد المعلم النشاط البيتي المطلوب من الطالب بمادة التعلم بعد الحصة وذلك بتسجيل تدريبات جديدة ، أو جمع مواد مرتبطة بالهدف أومتابعة برنامج ما أو صحيفة … الخ .




أن يستفاد من هذا الدليل

والله ولي التوفيق

المراجع
1- السنيدي - عبد الله بن راشد . مبادئ الخدمة المدنية وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية - الطبعة السادسة 1414 هـ - 1994 م .

2- الصهيل - محمد بن حمد . دليل الرواتب – الطبعة الأولى 1415 هـ .

3- العتيبي - محمد بن زويد . نظام الخدمة المدنية وتطبيقاته في المملكة العربية السعودية / مكتبة العبيكان / الطبعة الأولى 1416 هـ - 1996م.

4- الفواز ، خليفة بن عبد الله " دليل وإجراءات المعلم لنظام الجودة Iso 9002 ،
1419هـ - 1999م .

5- مطابع وزارة التخطيط - نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية بالمملكة
العربية السعودية - المجموعة الأولى – الطبعة الثالثة 1406هـ .

6- وزارة المعارف - القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام - 1420 هـ .

7- وزارة المعارف - لائحة مراكز الخدمات التربوية - 1417 هـ .

8- وزارة المعارف - تعميم 42/4/12/305/15 - 1415 هـ .

9- وزارة المعارف - تعميم 32/8/6/1030/31 - 1417 هـ .

10- وزارة المعارف - تعميم 589/31- 1416 هـ .

11- وزارة المعارف – تعميم 836/31 – 1422 هـ .

12- وزارة المالية والاقتصاد الوطني - نظام تأديب الموظفين - مطابع الحكومة الأمنية
الرياض - الطبعة الثانية – 1405 هـ .

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 لكل من يدخل هذا المنتدى
0 هـــــ ـ ـ ـ ـــــد يـــــ ـ ـ ـ ـــــة
0 هـــــ ـ ـ ـ ـــــد يـــــ ـ ـ ـ ـــــة
0 إلغاء مركزية الاختبارات
0 أخيراً تثبيت أكثر من 4000 متعاقد...ولكن!!!

توقيع :

اللهم صل على محمد ماذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون

عرض البوم صور أ/عبود   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 30-رمضان-1427هـ, 10:49 مساء   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صمود 1

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 11
المشاركات: 11,092 [+]
بمعدل : 3.64 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 448
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
صمود 1 غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

وفقك الله على هذا الموضوع الشيق ولاتحرمنا من جديدك وابداعاتك وكل عام وانت بخير

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 التصفية الختامية لمسابقة القرآن الكريم على مستوى مدارس بيشة للعام 1434-1435 هـ
0 نتائج مسابقة الحديث النبوي النهائية على مستوى بيشة للعام 1434-1435 هـ
0 طالب من بيشة يحصل على المركز الاول على منطقة عسير في مسابقة الامير نايف لحفظ الحديث
0 أمر ملكي بتعيين خالد الفيصل وزيراً للتربية والتعليم
0 نتائج مسابقة الأمير نايف – رحمه الله- النهاية على مستوى بيشة

توقيع :

ابو رهف





عرض البوم صور صمود 1   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 1-شوال-1427هـ, 03:56 صباحاً   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 488
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
hmh023 غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?t=64877

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 الاخوه المشرفين قليلأ من وقتكم ولو ازعجتكم
0 راتب شهري 6و7 ....1428هـ للمنقولين خارجيا من تعليم بيشه
0 ارجو ردكم الكريم للأهمية القصوى
0 بدل التعيين ودوامة الاقرار بعدم سابق خدمة
0 المكرم مدير شوؤن المعليمن . المكرم مدير شوؤن الموظفين

عرض البوم صور hmh023   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 4-شوال-1427هـ, 01:48 صباحاً   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 575
المشاركات: 44 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
أ/عبود غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

وانت بخير وأبشر باللي يسرّك

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 لكل من يدخل هذا المنتدى
0 هـــــ ـ ـ ـ ـــــد يـــــ ـ ـ ـ ـــــة
0 هـــــ ـ ـ ـ ـــــد يـــــ ـ ـ ـ ـــــة
0 إلغاء مركزية الاختبارات
0 أخيراً تثبيت أكثر من 4000 متعاقد...ولكن!!!

توقيع :

اللهم صل على محمد ماذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون

عرض البوم صور أ/عبود   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصايا للمعلمين سلطان بن تركي الشَريعَة الإسلامِيَّة 1 1-ذو القعدة-1433هـ 11:05 صباحاً
مدير التعليم يشكر عضو المجلس الاستشاري للمعلمين الأستاذة عزة مبروك . بويزن المجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات 4 29-ربيع الثاني-1433هـ 11:21 مساء
التربية تلاحق المتحدثين الافتراضيين المجيشين للمعلمين والمعلمات فالح الإعلام التربويّ 0 4-رجب-1431هـ 10:56 صباحاً
عاجل تزف البشرى للمعلمين والمعلمات أبومازن منتدى الاقتراحات و الاستفسارات 0 26-محرم-1430هـ 07:19 مساء


الساعة الآن 02:17 مساء.